الولايات المتحدة
بريطانيا
الإمارات
الصين
السعودية

المفكرة الاقتصادية

تعتبر المفكرة الاقتصادية

 أو كما ويسمى أيضًا التقويم الاقتصادي مفيدًا للمتداولين على مختلف خبراتهم وهذا للتعرف على الأحداث الإخبارية القادمة التي يمكن أن تشكل تحليلهم الأساسي للسوق.

ما هي المفكرة الاقتصادية؟

المفكرة الاقتصادية هي مورد يسمح للمتداولين بالتعرف على المعلومات الاقتصادية أو البيانات المالية المهمة المقرر صدورها.

 قد تتضمن هذه الأحداث الناتج المحلي الإجمالي ، مؤشر أسعار المستهلكين ، تقرير الرواتب غير الزراعية والعديد من البيانات المالية التي تصدر بشكل يومي ، أسبوعي أو حتى شهري وربعي.

 بما في ذلك ما يصدر من قبل البنوك المركزية والمؤسسات المالية الكبرى، حيث تعرض المفكرة الاقتصادية النتائج السابقة والتوقعات والنتائج الحالية بعد صدورها.
يتم تصنيف الأحداث في المفكرة على أنها منخفضة ومتوسطة وعالية ، بناءً على درجة تأثيرها المحتمل على السوق.

كيف تقرأ التقويم الاقتصادي للفوركس

إن معرفة كيفية قراءة التقويم الاقتصادي للعملات الأجنبية بشكل صحيح أمر مهم لتعظيم تداولك قبل وبعد أهم البيانات الصادرة. سيتيح لك التحقق من التقويم كل صباح التعرف على الأحداث القادمة المهمة.

ستعرض لك المفكرة يومياً العديد من البيانات من ضمنها الأخبار الاقتصادية القادمة للاقتصادات الرئيسية ، كذلك مواعيد التصريحات المهمة لمحافظي البنوك المركزية.

بالنسبة للكثيرين ، قد يكون هذا عبئًا زائدًا على المتداولين من حيث الكم الكبير من المعلومات ، لذلك تعطيك معظم المفكرات الاقتصادية الإمكانية لتخصيص المظهر وفلترت الأخبار بحسب أهميتها ونوعيتها والدول التي تصدر منها الأحداث.

على سبيل المثال ، إذا كنت تتداول على زوج اليورو دولار وتريد التركيز على الأحداث المؤثرة على الزوج ، فإنه يجب التركيز على البيانات والأخبار القادمة من منطقة اليورو والولايات المتحدة ذات الأهمية العالية.

أهم فوائد استخدام المفكرة اقتصادية للفوركس

إدارة المخاطر

كونك قادرًا على تخطيط تداولاتك استنادًا إلى أحداث المفكرة الاقتصادية يعني هذا أنه يمكنك أن تكون الاستعداد لأي اضطراب محتمل من حيث تحركات الأسعار.

عند وقوع حدث مدرج في التقويم ، قد تكون هناك فترة تقلب متوقعة إذا تم صدور البيانات أفضل أو أسوء أو بما يتماشى مع التوقعات.

فهم مبدأ إدارة المخاطر فيما يتعلق بهذه الصفقات. المخاطرة هي الفرق بين سعر الدخول وسعر وقف الخسارة ، مضروبًا في حجم المركز. يجب أن يهدف المتداول إلى أن تكون هذه النسبة أقل من 2٪ من رصيد الحساب.

التخطيط للمستقبل

تسمح المفكرة الاقتصادية بالتخطيط للمستقبل.

على سبيل المثال ، إذا كان من المقرر صدور تقرير الرواتب غير الزراعية في الولايات المتحدة ، فسوف يعلم المتداولون أن هذا المؤشر لديه القدرة على تحريك أسواق العملات الأجنبية بشكل كبير وعلى رأسها الدولار مقابل العملات الرئيسية وحتى السلع مثل الذهب ،

لذا فإن الوعي بالتوقيت يعني أنه يمكنهم التخطيط لتداول العملات الأجنبية وفقًا لذلك.

ابدأ التداول