الولايات المتحدة
بريطانيا
الإمارات
الصين
السعودية

التحليل الأساسي

ما هو التحليل الأساسي؟

التحليل الأساسي يعتبر تحليل للعوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر الأصل أو الصك خلال المرحلة الحالية أو في المستقبل.

حيث يعتمد هذا النوع من التحليل على الأحداث والتأثيرات الخارجية ، وكذلك البيانات المالية والتطورات المتعلقة بالقطاع نفسه.

التحليل الأساسي هو واحد من طريقتين رئيسيتين لتحليل السوق ، بحيث أن الطريقة الثانية تسمى التحليل الفني. في حين أن المتداولين الفنيين سيستمدون جميع المعلومات التي يحتاجونها للتداول من الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية المتعددة ، فإن المتداولين الأساسيين ينظرون إلى عوامل خارج تحركات أسعار الأصل نفسه.

أمثلة على التحليل الأساسي

هناك العديد من الأدوات والتقنيات التي يمكن استخدامها للتحليل الأساسي ، ولكن يتم تصنيفها بنوعين من التحليل الأساسي: التحليل من أعلى إلى أسفل والتحليل من أسفل إلى أعلى.

 يأخذ التحليل من أعلى لأسفل نظرة أوسع للاقتصاد ، بدءًا من السوق بالكامل قبل التضييق إلى قطاع أو صناعة التي تتعلق بالأصل وأخيرًا شركة معينة (بعمظم الأحوال عندما يتعلق الأمر بالأسهم). على العكس ، يبدأ التحليل من أسفل إلى أعلى بمخزون معين ويتسع ليشمل جميع العوامل التي تؤثر على سعره.

فوائد

يتم استخدام معظم التحليل الأساسي لتقييم أسعار الأسهم ، ولكن يمكن استخدامه عبر مجموعة من فئات الأصول ، مثل السندات ، الفوركس (سوق العملات الأجنبية) والسلع المتعددة والمؤشرات.

تختلف الأدوات التي قد يختارها المتداولون لتحليلهم الأساسي اعتمادًا على الأصول التي يتم تداولها.
على سبيل المثال ، قد يختار متداولو الأسهم النظر إلى الأرقام الواردة في تقرير أرباح الشركة: الإيرادات أو ربحية السهم (EPS) أو النمو المتوقع أو هوامش الربح.
بينما قد يختار تجار الفوركس تقييم الأرقام الصادرة عن البنوك المركزية والتي تسمح بمعرفة حالة اقتصاد البلد.

إيجابيات التحليل الأساسي

  • يساعد التحليل الأساسي المتداولين والمستثمرين على جمع المعلومات الصحيحة والبيانات اللازمة لاتخاذ قرارات عقلانية حول الموقف الذي يجب اتخاذه من حيث فتح الصفقات. من خلال بناء هذه القرارات على البيانات المالية ، هناك مساحة محدودة للتحيزات الشخصية.

 

  • يساعد التحليل الأساسي المتداولين والمستثمرين على جمع المعلومات الصحيحة والبيانات اللازمة لاتخاذ قرارات عقلانية حول الموقف الذي يجب اتخاذه من حيث فتح الصفقات. من خلال بناء هذه القرارات على البيانات المالية ، هناك مساحة محدودة للتحيزات الشخصية.

سلبيات التحليل الأساسي

  • يمكن أن يستغرق التحليل الأساسي وقتًا طويلاً ، ويتطلب مجالات متعددة من التحليل والتي يمكن أن تجعل العملية معقدة للغاية.

 

  • نظرًا لأن التحليل الأساسي يأخذ نظرة طويلة المدى للسوق ، فإن الإستنتاجات في بعض الأحيان ليست مناسبة لاتخاذ قرارات سريعة. قد يكون التحليل الفني ملائماً أكثر للمتداولين الذين يتطلعون إلى إنشاء منهجية للدخول والخروج من الصفقات على المدى القصير.

 

  • من المهم أيضًا مراعاة السيناريو الأفضل والأسوأ. بينما يوفر التحليل الأساسي نظرة أكثر قريبة أكثر للسوق ، فمن الممكن أن تؤدي التغييرات الاقتصادية أو السياسية أو التشريعية السلبية إلى مفاجأة قد يتعرض لها السوق وتغير تحركات الأسعار.

ابدأ التداول